آخر الأخبار

وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل يصدر قراراً يحدد الآلية التنفيذية لبرنامج دعم الشحن إلى روسيا

ضمن سياسة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الرامية إلى تنمية الصادرات السورية وتعزيز فرص نفاذها في الأسواق الخارجية
أصدر  وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل  قرارا يحدد الآلية التنفيذية لبرنامج دعم الشحن إلى روسيا من تاريخ 1‏/نيسان‏ ولغاية 30 ‏ايلول 2023

ووفق الآلية يتم منح دعم شحن كافة المنتجات السورية (الزراعية،الصناعية) سورية المنشأ بطرق الشحن البحري بالليرات السورية بما يعادل ما نسبته 30% من قيمة اجور الشحن البالغة /6000 ‏/دولار أمريكي من أجور الحاوية أو السيارة الواحدة حسب معدل التحويل المدون ضمن البيان الجمركي للبضاعة المصدرة إلى روسيا خلال الفترة من 1‏/4‏/2023 حتى 30‏/9‏/2023 .
وحدد القرار المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على دعم تصدير المنتجات الآنفة ذكرها باستمارة اشتراك في برنامج دعم تصدير لكل شحنة مصدرة من المنتجات الزراعية والصناعية وفق النموذج المعتمد في الهيئة موقعة ومختومة من المصدر مع تعهد تؤكد فيه صحة كافة البيانات والمعلومات والوثائق المقدمة من قيمة لبرنامج الدعم وعلى مسؤوليته الشخصية تحت طائلة المسائلة القانونية.
‏فاتورة تجارية مصدقة للشحنات المصدره يدرج فيها الوزن القائم او الصافي وقيمة المواد المصدرة ولا وتكون مطابقة لكافة الوثائق(البيان الجمركي -الشهادة الجمركية -شهادة المنشأ) ،صورة عن شهادة المنشأ للشحنات المصدرة ‏مصدقة من إحدى الغرف السورية (التجارة ،الصناعة،الزراعة) و صورة عن بوليصة الشحن البحري للبضائع المصدرة إلى روسيا مرفقة بتعهد خطي موقع ومختوم من المصدر ‏يؤكد صحة معلومات بوليصة الشحن مع ذكر خط سير الشحنة المصدرة إلى روسيا، شهادة جمركية حسب النموذج المعتمد لدى المديرية العامة للجمارك مدون عليها رقم تأشيرة المرور وتاريخها.
نسخة عن البيان الجمركي مصدقة من قبل المديرية العامة للجمارك مدرج فيه رقم الحاوية او السيارة،
‏وحدد القرار تاريخ 31‏/تشرين الأول ‏للعام الجاري آخر موعد لاستلام واستكمال الوثائق المطلوبة لصرف الدعم .
يجب أن تكون الوثائق (البيان الجمركي ،وبوليصة الشحن،الشهادة الجمركية) محررة خلال فترة تنفيذ البرنامج من 1‏/4‏/2023 إلى 30‏/9‏/2023 ،وتقبل الشهادة الجمركية المنظمة خلال الفترة المحددة الاستلام واستكمال الوثائق واعتماد تاريخ تأشيرة المرور المدون على الشهادة الجمركية بتاريخ 30‏/9‏/2023 هو آخر موعد الاستقلال استحقاق الدعم.
‏يتم استبعاد الاستمارات المقدمة للاستفادة من هذا البرنامج المحدد في الفترة ما بين 1‏/4‏/2023 ولغاية 30‏/9‏/2023 في حال تزامن مع تقدمه للاستفادة من برنامج من برامج دعم تصدير مادتي الحمضيات والتفاح عام 2023 .
تقوم المديرية العامة للجمارك بإعلام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بالشحنات المعادة أو المرتجعة من روسيا لسبب ما خلال فترة البرنامج .
‏يقدم المستفيد أو من ينوب عنه في تسجيل الاستثمارات الخاصة بالاشتراك في برامج دعم تصدير المنتجات المصدره إلى روسيا مرفق بالوثائق المحددة في المادة الثانية من هذه الآلية .
يتم احتساب الدعم بالليرات السورية بما يعادل ما نسبته 30% من قيمة اجور الشحن البالغ 6000 دولار أمريكي كما يلي:
25 طن للسيارة الواحدة فما فوق
22 طن للحاوية قياس 40 فما فوق
في حال كان الوزن اقل من الوزن المحدد في القرار يتم احتساب الدعم على الكيلو غرام المصدر للسيارة أو الحاوية.
‏تقوم مديرية صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بدراسة الوثائق المقدمة إليها من قبل المستفيد تمهيدا لإعداد أوامر الصرف اصولا.
صرف الاستحقاق : تصرف مبالغ الدعم المستحقة المصدره المنتجات السورية (زراعية صناعية)وفق هذه الآلية بموجب أمر صرف وسند أصولي ‏من مخصصات صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات وتحويل مبلغ الدعم لحساب المستفيد المدون وفق استمارة التسجيل في سجل الشركات لدى هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات .
في حال وجود مخالفة لتعليمات تطبق المادة رقم 15 من القرار رقم 28 م.و ‏تاريخ 19‏/5‏/2016 المتضمن النظام المالي صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات وتتم مطالبة المستفيد بإعادة مبلغ الدعم المصرف له في حال وجود شحنات معادة او مرتجعة تم صرف الدعم على أساسها.