مديريات المؤسسة

مديرية الشؤون التجارية

تتولى مديرية الشؤون التجارية المهام الآتية :

  1. إعداد مشروع خطة التصدير والاستيراد السنوية ، والعمل على تنفيذها بعد اقرارها بالتنسيق والتعاون مع المراكز والفروع وفق الأنظمة والقوانين النافذة .
  2. إعداد طلبات استيراد المواد المطلوبة من المؤسسة لجهات القطاع العام .
  3. إجراء التعاقدات للمواد المراد استيرادها مع الشركات الفائزة ، و متابعة تنفيذ الاستيراد .
  4. متابعة التوريدات للعقود ، وإبلاغ الفروع بها ليتم تخليص البضائع وتسليمها للجهات الطالبة أصولاً
  5. تصفية عقود الاستيراد بعد التنفيذ ، ومتابعة المطالبات ، وتحرير الكفالات النهائية .
  6. القيام بإجراءات تصدير المواد المطلوب تصديرها من قبل جهات القطاع العام .
  7. إعداد طلبات التصدير للمواد والإعلان عن المزايدات وفق القوانين والأنظمة النافذة .
  8. إجراء التعاقدات للمواد المراد تصديرها مع الجهات الفائزة ، ومتابعة تنفيذ التصدير .
  9. متابعة تصفية عقود التصدير ، ومتابعة المطالبات المترتبة.
  10. دراسة ومتابعة الأسواق العالمية واتجاهات الأسعار بالتعاون مع مديرية التخطيط .
  11. إعداد تقارير تتبع تنفيذ خطة التصدير والاستيراد ، وتقييم النتائج ، مع بيان الصعوبات والمعوقات ، واقتراح الحلول المناسبة .

ب –  تتألف مديرية الشؤون التجارية من :

  1. دائرة المعادن ومواد البناء .
  2. دائرة المواد الغذائية والكيميائية .
  3. دائرة المواد النسيجية.
  4. دائرة الآليات والقطع .
  5. دائرة المواد الطبية والصيدلانية.
  6. دائرة المواصفات والجودة.
  7. دائرة الأسواق الخارجية.
  8. دائرة تشجيع الصادرات.
  9. ديوان المديرية.