مديريات المؤسسة

مديرية الرقابة الداخلية

تتولى مديرية الرقابة الداخلية المهام الآتية :

  1. القيام بكل ما من شأنه مساعدة الإدارة العليا لتمكينها من الإحاطة بكيفية سير العمل في المؤسسة وفروعها ومراكزها 
  2. الكشف عن مواطن الخلل وأسباب القصور الإداري ودواعي عدم كفاية التنفيذ 
  3. متابعة حسن تنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في المؤسسة 
  4. تحقيق الرقابتين الآنية واللاحقة على الأداء الإداري والتجاري في المؤسسة واقتراح سبل تطويره
  5. تنفيذ أعمال رقابية وتفتيشية محددة من خلال خطط عمل ربعية وسنوية أو طارئة ، تعتمدها الإدارة بالإتفاق مع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش 
  6. التحقيق في المخالفات الإدارية والمسلكية التي تحال إليها من المدير العام أو من الهيئة أو من الجهاز المركزي للرقابة المالية 
  7. وضع اليد على ما يتعلق بالجرائم الإقتصادية وسائر المخالفات ، والجرائم الواقعة على المال العام المرتكبة من قبل العاملين ، والتحفظ على وقائعها وأدلتها إلى حين مباشرة الجهات المختصة تحقيقها 
  8. تحقيق بعض القضايا المتعلقة بالجرائم المشار إليها في البند السايق بتفويض من الهيئة 
  9. التعاون مع الهيئة المركزية والجهاز المركزي للرقابة المالية في أداء مهامهما في المؤسسة وفق القوانين والأنظمة النافذة 
  10. تحقيق ما يمكن أن تقف عليه ، أو يحال إليها من الإدارة ، أو الهيئة من شكاوى المواطنين والعاملين وتقديم الإقتراحات والحلول المناسبة بشأنها 
  11. متابعة تنفيذ تقارير الهيئة والجهاز المركزي للرقابة المالية 
  12. متابعة تنفيذ المقترحات المعتمدة في تقارير الرقابة الداخلية بالإدارة المركزية والفروع والمراكز
  13. المساهمة في تطوير أساليب العمل بما يخدم تحسين الأداء المؤسسي 
  14. الإشراف الفني على أعمال دوائر الرقابة الداخلية في الفروع بالتنسيق مع مديري الفروع 
  15. رفع التقارير الرقابية والتحقيقية إلى المدير العام مع ابداء الرأي والاقتراحات المناسبة 
  16. إعلام الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بالإجراءات المتخذة لتنفيذ تقاريرها مدعومة بالوثائق المؤيدة 
  17. المتابعة ، ومراقبة التنفيذ ، والمحاسبة على أساس تطبيق مبدأ الثواب والعقاب 

ب – تتألف مديرية الرقابة الداخلية من :

1- دائرة الرقابة والتفتيش 

2- دائــرة التحقيــق 

3- دائـرة المتابعــة  

4- ديـوان المديريـة