مديريات المؤسسة
مديرية الرقابة الداخلية
تتولى مديرية الرقابة الداخلية المهام الآتية :
- القيام بكل ما من شأنه مساعدة الإدارة العليا لتمكينها من الإحاطة بكيفية سير العمل في المؤسسة وفروعها ومراكزها
- الكشف عن مواطن الخلل وأسباب القصور الإداري ودواعي عدم كفاية التنفيذ
- متابعة حسن تنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في المؤسسة
- تحقيق الرقابتين الآنية واللاحقة على الأداء الإداري والتجاري في المؤسسة واقتراح سبل تطويره
- تنفيذ أعمال رقابية وتفتيشية محددة من خلال خطط عمل ربعية وسنوية أو طارئة ، تعتمدها الإدارة بالإتفاق مع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش
- التحقيق في المخالفات الإدارية والمسلكية التي تحال إليها من المدير العام أو من الهيئة أو من الجهاز المركزي للرقابة المالية
- وضع اليد على ما يتعلق بالجرائم الإقتصادية وسائر المخالفات ، والجرائم الواقعة على المال العام المرتكبة من قبل العاملين ، والتحفظ على وقائعها وأدلتها إلى حين مباشرة الجهات المختصة تحقيقها
- تحقيق بعض القضايا المتعلقة بالجرائم المشار إليها في البند السايق بتفويض من الهيئة
- التعاون مع الهيئة المركزية والجهاز المركزي للرقابة المالية في أداء مهامهما في المؤسسة وفق القوانين والأنظمة النافذة
- تحقيق ما يمكن أن تقف عليه ، أو يحال إليها من الإدارة ، أو الهيئة من شكاوى المواطنين والعاملين وتقديم الإقتراحات والحلول المناسبة بشأنها
- متابعة تنفيذ تقارير الهيئة والجهاز المركزي للرقابة المالية
- متابعة تنفيذ المقترحات المعتمدة في تقارير الرقابة الداخلية بالإدارة المركزية والفروع والمراكز
- المساهمة في تطوير أساليب العمل بما يخدم تحسين الأداء المؤسسي
- الإشراف الفني على أعمال دوائر الرقابة الداخلية في الفروع بالتنسيق مع مديري الفروع
- رفع التقارير الرقابية والتحقيقية إلى المدير العام مع ابداء الرأي والاقتراحات المناسبة
- إعلام الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بالإجراءات المتخذة لتنفيذ تقاريرها مدعومة بالوثائق المؤيدة
- المتابعة ، ومراقبة التنفيذ ، والمحاسبة على أساس تطبيق مبدأ الثواب والعقاب
ب – تتألف مديرية الرقابة الداخلية من :
1- دائرة الرقابة والتفتيش
2- دائــرة التحقيــق
3- دائـرة المتابعــة
4- ديـوان المديريـة